فصل: 77- أبو حيان التوحيدي علي بن محمد بن العباس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



.77- أبو حيان التوحيدي علي بن محمد بن العباس

*
الضال الملحد (1) أبو حيان علي بن محمد بن العباس البغدادي الصوفي صاحب التصانيف الأدبية والفلسفية ويقال:كان من أعيان الشافعية.
قال ابن بابي في كتاب(الخريدة والفريدة):كان أبو حيان هذا كذابا قليل الدين والورع عن القذف والمجاهرة بالبهتان تعرض لأمور جسام من القدح في الشريعة والقول بالتعطيل ولقد وقف سيدنا الوزير الصاحب كافي الكفاة على بعض ما كان يدغله ويخفيه من سوء الاعتقاد فطلبه
__________
(*) شد الازار للشيرازي 53 54 معجم الأدباء 15 / 5- 52 تهذيب الأسماء واللغات 2 / 223 وفيات الأعيان 5 / 112 113 ميزان الاعتدال 4 / 518 عيون التواريخ 12 / 216 / 2 217 / 2 الوافي بالوفيات خ 12 / 168 169 طبقات السبكي 5 / 286- 289 طبقات الاسنوي 1 / 301- 303 لسان الميزان 7 / 38- 41 بغية الوعاة 2 / 190 191 مفتاح السعادة 1 / 234 235 تاريخ ابن عدسة 3 / 354 355 طبقات ابن هداية الله 114- 116 كشف الظنون 140 167 246 روضات الجنات 714 إيضاح المكنون 1 / 602 و2 / 65 هدية العارفين 1 / 284 685 هدية الاحباب 14 15 كنوز الاجداد 221- 232 دائرة المعارف الإسلامية 8 / 333- 335 أمراء البيان 2 / 488 545.
قال ابن خلكان في نسبته " التوحيدي ": ولم أر أحدا ممن وضع كتب الأنساب تعرض إلى هذه النسبة لا السمعاني ولا غيره لكن يقال: إن أباه كان يبيع التوحيد ببغداد وهو نوع من التمر بالعراق وعليه حمل بعض من شرح " ديوان " المتنبي قوله: يترشفن من فمي رشفات * هن فيه أحلى من التوحيد والله أعلم بالصواب.
ونقل السيوطي عن شيخ الإسلام ابن حجر قوله: يحتمل أن يكون إلى التوحيد الذي هو الدين فإن المعتزلة يسمون أنفسهم أهل العدل والتوحيد.
وانظر تعليق المؤلف على هذه النسبة ضمن الترجمة.
(1) كذا وصفه المؤلف ووصفه السبكي في " الطبقات " بقوله: المتكلم الصوفي. وقال ياقوت في " معجم الأدباء ": وكان يتأله والناس على ثقة من دينه...فهو شيخ في الصوفية. وانظر ما يأتي في الصفحة 120 تعليق رقم (2).